lfc_1892 عضو متميز
عدد الرسائل : 128 العمر : 35 البلد : port said الدولة : اعلانات نصية : مدونة البرامج
بلدنا فلسطين
اعلانك هنا
تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: لباس المرأة في الصلاة 18/1/2008, 4:25 pm | |
| لباس المرأة في الصلاة
السؤال: ما الواجب على المرأة المسلمة في لباسها أثناء الصلاة هل يجوز لها أن تكتفي بلبس البلوزة والبنطال أو القميص طالما كانت ساترة ولم يكن عندها رجال أجانب ، أم أن التفصيل الذي في هذه الألبسة يمنع من لبسها حتى لو كانت ساترة ؟ . المفتى : الشيخ عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخالجواب: الحمد لله أما بعد :فيجب على المرأة أن تستر كامل بدنها في الصلاة غير وجهها وكفيها . فتجب تغطية وستر كامل البدن حتى القدمين . إلا الوجه والكفين . لحديث أم سلمة رضي الله عنها لمَّا سُئِلت عما تصلي فيه المرأة من الثياب ، فقالت : ( تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا ) رواه أبو داود وله حكم الرفع فإذا سترت المرأة جسدها صحت صلاتها . لكن يلاحظ أن اللباس الشفاف ليس بساتر ولا يعتبر لباسا . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا : قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ . . . الحديث) . رواه مسلم .وقوله : ( كاسيات عاريات) قال النووي في المجموع " قيل : تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها ، وهو المختار " انتهى .وأيضا يحرم عليها لبس الضيق من اللباس فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كساني قُبطية مما أهداه له دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مالك لا تلبس القبطية ؟) قلت : كسوتها امرأتي . فقال : ( مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها ) . رواه البيهقي وحسنه الألباني ومعنى الغلالة ثياب تلبس تحت الثياب . وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس ثياباً ضيقة تحدد عورتها ، كالبنطلون . والله تعالى أعلم . | |
|
المعتصم بالله المدير
عدد الرسائل : 617 العمر : 39 البلد : فلسطين الدولة : اعلانات نصية : مدونة البرامج
بلدنا فلسطين
اعلانك هنا
تاريخ التسجيل : 21/01/2007
| موضوع: رد: لباس المرأة في الصلاة 18/1/2008, 8:11 pm | |
| جزاك الله خيرا ولكن الرجاء إرفاق رابطة لمصدر الفتوى من أجل التاكيد عليها | |
|